ستار تايمز-شباب العرب-
السلام عليكم

سعيد بتقديم محتوى هذا المنتدى
1/منتديات تعليمية لجميع الاطوار من المتوسط الى الجامعي
2/منتديات ادبية (شعر نثر قصص ........).
3/منتديات دينية ( احاديث وقصص قرانية ............).
4/منتديات للمرح (نكت والغاز ..........).
5/منتديات للتعارف (دردشة تعارف ).
الى غير ذلك
انت مسلم انت مرحب بك معنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتنا الاعزاء

ستار تايمز-شباب العرب-

الاكثر تطورا وتواصلا مع الاصدقاء عبر العالم العربي
 
الرئيسيةتحيا الجزائر التسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» موقع دروس لتخصص **رياضيات**
الإثنين يونيو 01, 2015 1:35 am من طرف المدير

» موقع دروس لتخصص **رياضيات**
الإثنين يونيو 01, 2015 1:29 am من طرف المدير

» نعشق في صمت....
الإثنين مايو 11, 2015 12:49 am من طرف Souhila

» THÉORIE DE LA MESURE ET DE L’INTÉGRATION.THIERRY GALLAY
الخميس يناير 22, 2015 7:39 pm من طرف amin

» Calcul int´egral et th´eorie de la mesure (Notes de cours)
الخميس يناير 22, 2015 7:38 pm من طرف amin

»  انظرو ماذا تفعل الحيوانات ...سبحان الله
الأحد يناير 18, 2015 12:00 am من طرف المدير

» تاريخ الامازيغ ..السكان الاصليين لشمال افريقيا .
السبت يناير 17, 2015 12:25 am من طرف المدير

» موقع يتضمن دروس لعدة تخصصات من بينها تخصص رياضيات ...
الجمعة يناير 16, 2015 11:44 pm من طرف المدير

» الجامعات والمعاهد التي فتحت فيها مناصب ماجستير للموسم 2014/2015.
الجمعة يناير 16, 2015 11:28 pm من طرف المدير

» سويتشرز الجزائر فلم ولا اروع حصريا
الجمعة يناير 16, 2015 10:05 pm من طرف سعاد احمد

» TOPOLOGIE DES ESPACES MÉTRIQUES
الجمعة يناير 16, 2015 9:57 pm من طرف سعاد احمد

» D Classification of linear 2nd order PDEs
الجمعة يناير 16, 2015 9:55 pm من طرف سعاد احمد

» Exercices corrigés de géométrie
الجمعة يناير 16, 2015 9:55 pm من طرف سعاد احمد

» Exercices de géométrie affine et euclidienne pdf
الجمعة يناير 16, 2015 9:47 pm من طرف امينةlove

» Classification of second-order linear pde's and reduction toPDF
الجمعة يناير 16, 2015 9:46 pm من طرف امينةlove

» Généralités sur les espaces métriques et introduction
الجمعة يناير 16, 2015 9:45 pm من طرف امينةlove

» للتحميل من موقع جامعة الحاج لخضر باتنة كلية الرياضيات انقر هنا
الجمعة يناير 16, 2015 9:30 pm من طرف مريم الجزائرية

» les formes canoniques pdf
الجمعة يناير 16, 2015 9:29 pm من طرف مريم الجزائرية

» Topologie des espaces métriques, 2011/12.
الجمعة يناير 16, 2015 9:26 pm من طرف مريم الجزائرية

» Topologie pour la Licence
الجمعة يناير 16, 2015 9:26 pm من طرف مريم الجزائرية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني





المواضيع الأكثر شعبية
كلمات عن الصداقة اروع حكم واقوال عن الصداقة
أروع كتاب في المحاسبة العامة وفق النظام المحاسبي المالي الجديد L.M.D
انظر ماذا تفعل بنات راس العيون باتنة في الجامعة
من مكتبة الجامعة
أسرار النجاح في شهادة البكالوريا __ للمقبلين على البكالوريا __
عاجل مسابقات التوظيف 2013
حصريا حلول كل تمارين الكتاب المدرسي للعلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي
تردد قنوات الرسوم المتحركة العالمية حصريا
ملخصات دروس الفيزياء للسنة الرابعة متوسط ( كل دروس 4 متوسط فيزياء و كيمياء )
1500رسالة تخرج في الاقتصاد حصريا
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الزعيم
 
amin
 
الدكتور احمد فيصل
 
sihem
 
امينةlove
 
مريم الجزائرية
 
الشاعر اليزيد
 
الصقر الاسود
 
delib
 
منصورية منصورية
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أبريل 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 هــــل تـــكــره الفيزيــــاء ؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 3070
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
الموقع : .startimes-arab.mathsboard.com

مُساهمةموضوع: هــــل تـــكــره الفيزيــــاء ؟؟؟؟   الخميس يناير 10, 2013 11:32 pm

هــــل تـــكــره الفيزيــــاء ؟؟؟؟


حوار رائع بين أستاذ تشبع بحب الفيزياء..رجل أحب الفيزياء فأحبته..وبين طالب على نقيض الأستاذ تماما!! لا يكره شيئا في الوجود مثل الفيزياء!!

- هل تكره الفيزياء؟

* نعم أكره الفيزياء

- لماذا؟

* يا أخي معقدة ودمها ثقيل

- كيف، هل يمكنك أن تشرح لي؟

* ماذا أشرح؟ كلها معقدة، كيفما نظرت إليها ليس فيها سوى التعقيد

- هل يمكنك أن تريني مظهرا من مظاهر التعقيد هذه.. أي شيء مثلا؟

* مثلا!! كلها قوانين قوانين احفظ قوانين، طبق قوانين، لاشيء سوى معادلات وقوانين.

- ثم ماذا؟

* ثم يعطونك مسألة تنظر فيها من فوقها لتحتها فلا ترى فيها منفذا تبدأ منه ولا تدري أي قانون يجب أن تستخدم. وإذا استخدمت قانونا يقولون لك أنك استخدمته بشكل خطأ. ولا تذكرني باشتقاق القوانين أو الإثبات أو غيرها الكثير.

- ولكن هذه ليست حقيقة الفيزياء وليست هذه روح الفيزياء !!

* هكذا علمونا الفيزياء..

- بالضبط، هنا المشكلة؛ "هكذا علموكم الفيزياء" هذه هي المعضلة الكبرى؛ كيف نتعلم الفيزياء، وكيف نعلمها.

* كيف؟

- أولا القوانين بحد ذاتها ليست هي الفيزياء فالطبيعة تحوي كثيرا من الظواهر التي نراها ونستمتع بها جدا. خذي مثلا قوس الرحمة ، هل رأيت يوما قوس الرحمة؟

* نعم رأيته

- وما رأيك به ؟

* رائع جدا..فهو جميل وملون ويمتد من الأرض إلى كبد السماء في الجهة المقابلة للشمس وقت ظهورها بعد طول إمطار..

- ها.. رائع ها أنت تتكلم بالقوانين.

* قوانين!! . وأين القوانين فيما قلت؟

- نعم ما تحدثت عنه هو قانون طبيعي، وهو ما يلزم لتكون قوس الرحمة فهو يمتد من الأرض إلى كبد السماء قبالة الشمس لأنه عبارة عن انعكاس كلي داخلي يحدث عبر قطيرات الماء الصغيرة المختلفة في الجو بعيد طول الإمطار وهذا قانون من قوانين الطبيعة.

* كلا كلا، فالقوانين التي كنت أتحدث عنها ليست سوى رموز ومعادلات رياضية.

- الرموز والمعادلات الرياضية ليست سوى تعبير عن ظواهر بديعة جميلة لكن بلغة الرياضيات التي تجعلها أكثر قابلية للدراسة والمعالجة. تخيل أيهما أسهل لضرب الرقمين 14،16 الصورة 14×16 أم أربعة عشر في ستة عشر؟

* نعم ولكن الرموز الرياضية والمعادلات ليست جميلة، بل إنها مملة وتجلب الصداع ..

- هذا لأنها تفرغ من معناها الفيزيائي، ولو أنها ترجمت من رياضيات إلى فيزياء بشكل صحيح لرأيتها أجمل كثيرا .

* لا أستطيع تخيل ذلك!! ثم ماذا تعني بالترجمة؟

- حسنا خذ مثلا قانون أوم

* ذلك القانون الممل جـ = ت م

- لا ليس هكذا يوصف، فهو ليس مملا.. ثم أنه ليس مجرد جـ = ت م.

* وما هو إذن.

- إنه علاقة بين شدة التيار الكهربائي وفرق الجهد عبر موصل له مقاومة معينة نسميها م.

* وما هي هذه العلاقة؟

- العلاقة هي أن التيار الكهربائي الذي يمر في سلك مثلا يمكننا زيادته بزيادة فرق الجهد على طرفيه فإذا كان السلك مثلا هو فتيل سخان كهربائي فأنت ترينه يتوهج أكثر فأكثر كلما رفعنا جهده وهذا التوهج ناتج عن مرور إلكترونات عبره فتتصادم مع الذرات لتولد حرارة تؤدي إلى تسخين السلك وتوهجه .

* آآه هذا جميل!!

- فإذا استبدلنا هذا السلك بسلك آخر ذي مقاومة أكبر دون أن نرفع الجهد أصبح التيار المار أقل وعلينا رفع الجهد أكثر فيصبح التيار المار أكبر ويعود السلك للتوهج أكثر.

* كل هذا يعنيه القانون جـ = ت م ؟

- بل هذا جزء مما يعنيه هذا القانون..

* ولكن أحدا لم يقل لنا ذلك وكل ما قاله لنا المدرس أن جـ =ت م أي أن : ت=جـ / م ثم خذ مسألة وأرقاما وهذا كل ما في الأمر.

- هذه هي مشكلة الفيزياء مع من يتعاملون معها هذه الأيام. إنهم يحصرونها بمجموعة معادلات لا تعني شيئا دون تعريف وتفسير كل حد فيها ثم شرح العلاقة بين هذه الحدود تجريبيا كلما أمكن ذلك .

* ماذا تعني بقولك تجريبيا؟

- أعني أن تحاول اكتشاف طبيعة هذه العلاقة بنفسك، من خلال التجربة. ثم تحاول صياغتها في شكلها الرياضي الذي تسميه قانونا.

* هل توضح لي أكثر؟

- حسنا ,هل ترى تلك المرآة في زاوية القاعة؟ لنذهب إليها..

* إنها مجرد مرآة كالتي في غرفتي

- ماذا نسمي هذه المرآة

* نسميها؟ آه تقصد مرآة مستوية

- نعم مرآة مستوية. مد ذراعك بشكل مستقيم والمسها بإصبعك

* حسنا ثم ماذا؟

- لاحظ طول ذراعك وطول ذراع صورتك مارأيك هل هما متساويان؟

* متساويان؟ طبعا متساويان!

- لماذا طبعا؟ ماذا لو كان طول الصورة أقل؟

* لا يمكن طبعا فهذه مراة مستوية!!

- وماذا يعني كونها مراة مستوية؟

* تكون صورا مشابهة ومطابقة للشخص

- وهذا قانون فيزيائي جديد

* هذا قانون؟؟!!

- نعم؛ طول الصورة يساوي طول الجسم وبعد الصورة عن المرآة يساوي بعد الجسم عنها. وهذه خاصية من خصائص الصور المتكونة في المرايا المستوية.

* لحظة.. إنك تتكلم بطريقة، أعني أنت تذكر عناوين موجودة في كتاب الفيزياء ولكن ما تقوله يختلف عما تعلمناه في الفيزياء

- يختلف؟ كيف؟

* أراه مفهوما وواضحا بل وبديهيا، وليس كما تعلمناه في الفيزياء في المدرسة!

- نعم هذا طبيعي لأنكم تعلمتم ص = س بدلا من ذلك.. والآن سأنزع المرآة عن الحائط وأمسكها وحاول البحث عن صورتي خلف المرآة

* ماذا؟‍‍ هل تسخر مني؟

- كيف؟

* لماذا تكون صورتك خلف المرآة؟

- وماذا في ذلك، تعال خلفي وانظر إن صورتي تقع خلف زجاج المرآة

* نعم يبدو لك ذلك، ولكن الحقيقة أن ..

- ها، ما هي الحقيقة؟

* الحقيقة أن .. لا أدري، ولكن المهم .. لا توجد صورة خلف المرآة

- لماذا؟ وما قصة"يبدو لك" هذه؟

* حسنا... لا أعرف.

- لابأس..الحقيقة أن الصورة تتكون عند انعكاس أشعة الضوء عن سطح المرآة بحيث تبدو قادمة من صورة موجودة خلف المرآة.. و"تبدو" هذه تعني أن الحقيقة شيء آخر وأن ما نراه هو شيء خيالي

* آه، تذكرت، لذلك تسمى الصورة خيالية

- تماما هذا هو الوصف

* وهل هناك صور حقيقية؟

- نعم، الصورة على شاشة السينما هي صورة حقيقية

* كيف تكون حقيقية والناس والأشخاص في الصورة ملتصقون بالشاشة ولا يخرجون عنها

- ه هل فهمت من "حقيقية" أن هؤلاء الناس حقيقيون من لحم ودم؟ لا إننا نقول "صورة حقيقية" ولا نقول أنهم "أناس حقيقيون".

* وأين الحقيقة في الأمر إذن؟

- الحقيقة هي أن هذه صورة تسقط على حاجز فتضيئه ويمكننا تسجيلها على فلم لو وضع مكان الشاشة وهي تتكون من الأشعة الساقطة نفسها وليس من امتداداتها.

* كأنني بدأت أفهم. ولكن الحقيقة أنني بحاجة لإمعان التفكير في الأمر حتى أستوعبه تماما.
- هذا هو التصرف المناسب، نرى الظاهرة، ندرسها نفكر فيها بعمق حتى نستوعبها بعد ذلك تبدو لنا طبيعية تماما وربما كانت غريبة ولكن في النهاية نقتنع بوجودها ونستطيع تفسيرها فنشعر بروعة الفهم ونزداد ثقة بقدرة العقل البشري على استيعاب الظواهر الغريبة.

وهذا هو مصدر جمال علم الفيزياء.. أننا نستطيع أخيرا فهم واستيعاب وتسخير الطبيعة لخدمتنا وخدمة كافة بني البشر وهذه هي طبيعة علم الفيزياء...[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://startimes-arab.mathsboard.com
 
هــــل تـــكــره الفيزيــــاء ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار تايمز-شباب العرب- :: جامعات ومدارس :: الفزياء العالمية-
انتقل الى: