ستار تايمز-شباب العرب-
السلام عليكم

سعيد بتقديم محتوى هذا المنتدى
1/منتديات تعليمية لجميع الاطوار من المتوسط الى الجامعي
2/منتديات ادبية (شعر نثر قصص ........).
3/منتديات دينية ( احاديث وقصص قرانية ............).
4/منتديات للمرح (نكت والغاز ..........).
5/منتديات للتعارف (دردشة تعارف ).
الى غير ذلك
انت مسلم انت مرحب بك معنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتنا الاعزاء

ستار تايمز-شباب العرب-

الاكثر تطورا وتواصلا مع الاصدقاء عبر العالم العربي
 
الرئيسيةتحيا الجزائر التسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» موقع دروس لتخصص **رياضيات**
الإثنين يونيو 01, 2015 1:35 am من طرف المدير

» موقع دروس لتخصص **رياضيات**
الإثنين يونيو 01, 2015 1:29 am من طرف المدير

» نعشق في صمت....
الإثنين مايو 11, 2015 12:49 am من طرف Souhila

» THÉORIE DE LA MESURE ET DE L’INTÉGRATION.THIERRY GALLAY
الخميس يناير 22, 2015 7:39 pm من طرف amin

» Calcul int´egral et th´eorie de la mesure (Notes de cours)
الخميس يناير 22, 2015 7:38 pm من طرف amin

»  انظرو ماذا تفعل الحيوانات ...سبحان الله
الأحد يناير 18, 2015 12:00 am من طرف المدير

» تاريخ الامازيغ ..السكان الاصليين لشمال افريقيا .
السبت يناير 17, 2015 12:25 am من طرف المدير

» موقع يتضمن دروس لعدة تخصصات من بينها تخصص رياضيات ...
الجمعة يناير 16, 2015 11:44 pm من طرف المدير

» الجامعات والمعاهد التي فتحت فيها مناصب ماجستير للموسم 2014/2015.
الجمعة يناير 16, 2015 11:28 pm من طرف المدير

» سويتشرز الجزائر فلم ولا اروع حصريا
الجمعة يناير 16, 2015 10:05 pm من طرف سعاد احمد

» TOPOLOGIE DES ESPACES MÉTRIQUES
الجمعة يناير 16, 2015 9:57 pm من طرف سعاد احمد

» D Classification of linear 2nd order PDEs
الجمعة يناير 16, 2015 9:55 pm من طرف سعاد احمد

» Exercices corrigés de géométrie
الجمعة يناير 16, 2015 9:55 pm من طرف سعاد احمد

» Exercices de géométrie affine et euclidienne pdf
الجمعة يناير 16, 2015 9:47 pm من طرف امينةlove

» Classification of second-order linear pde's and reduction toPDF
الجمعة يناير 16, 2015 9:46 pm من طرف امينةlove

» Généralités sur les espaces métriques et introduction
الجمعة يناير 16, 2015 9:45 pm من طرف امينةlove

» للتحميل من موقع جامعة الحاج لخضر باتنة كلية الرياضيات انقر هنا
الجمعة يناير 16, 2015 9:30 pm من طرف مريم الجزائرية

» les formes canoniques pdf
الجمعة يناير 16, 2015 9:29 pm من طرف مريم الجزائرية

» Topologie des espaces métriques, 2011/12.
الجمعة يناير 16, 2015 9:26 pm من طرف مريم الجزائرية

» Topologie pour la Licence
الجمعة يناير 16, 2015 9:26 pm من طرف مريم الجزائرية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني





المواضيع الأكثر شعبية
كلمات عن الصداقة اروع حكم واقوال عن الصداقة
أروع كتاب في المحاسبة العامة وفق النظام المحاسبي المالي الجديد L.M.D
انظر ماذا تفعل بنات راس العيون باتنة في الجامعة
من مكتبة الجامعة
أسرار النجاح في شهادة البكالوريا __ للمقبلين على البكالوريا __
عاجل مسابقات التوظيف 2013
حصريا حلول كل تمارين الكتاب المدرسي للعلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي
تردد قنوات الرسوم المتحركة العالمية حصريا
ملخصات دروس الفيزياء للسنة الرابعة متوسط ( كل دروس 4 متوسط فيزياء و كيمياء )
حصريا معنا كل جديد في مسابقات الدكتوراه 2013-2014
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الزعيم
 
amin
 
الدكتور احمد فيصل
 
sihem
 
امينةlove
 
مريم الجزائرية
 
الشاعر اليزيد
 
الصقر الاسود
 
delib
 
منصورية منصورية
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 10 خطوات لتحسين الذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 3070
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
الموقع : .startimes-arab.mathsboard.com

مُساهمةموضوع: 10 خطوات لتحسين الذاكرة   الأربعاء فبراير 20, 2013 5:11 pm

خطوات لتحسين الذاكرة
كثير من الناس يُعانون من مشكلة النسيان ھذه الأيام, ويشتكون من عدم
تذكّر المعلومات الھامة حين يحتاجونھا.
في ھذا الموضوع نتحدث عن بعض الخطوات البسيطة التي من الممكن
ممارستھا لتحسين أداء الذاكرة في الحياة اليومية, وكذلك... في المذاكرة،
على اعتبار أننا في موسم الامتحانات ھذه الأيام.
لو أردت تحسين ذاكرتك -عزيزي القارئ- يمكن أن تتبع ھذه الخطوات:

1- الاعتقاد:
لو كنت تؤمن أن ذاكرتك ضعيفة وتؤكد ھذا لنفسك وللآخرين طوال الوقت؛ فإن ھذا أحد
العوامل المؤثرة في ضعف الذاكرة!
لتكن اعتقداداتك إيجابية عن نفسك كي تستطيع تحقيق ما تريد؛ فلو طلبنا من
شخصين (مثماثلين في القدرات الجسدية) أن يَجريا حول الملعب 10 مرات, وكان
أحدھما فاقد الثقة في قدراته ولا يعتقد أنه يستطيع إنجاز ھذه المھمة؛ بينما الآخر
واثق تماماً من قدراته؛ فأيھما -في رأيك- سيمتلك الحماس الكافي لأداء ھذه المھمة؟
ربما يكون السبب الحقيقي لإخفاقنا ھو إيماننا التام أننا لا نستطيع النجاح.. وتذكّر دائماً
أننا نُذاكر كي ننجح وخلاص، لن نصبح الأوائل أبداً.. لأنه الإنسان ساعتھا سيبذل
مجھوداً متناسباً مع اعتقاداته المتواضعة عن نفسه.

2- الفھم:
يُحكى أن ولداً كان يغشّ في الامتحان؛ فسأل صاحبه: "إجابة السؤال الخامس إيه؟"
فأجاب: "الرسول صلى الله عليه وسلم" فسأله من جديد: "صلى الله عليه وإيه؟."!!
لو كنت تُذاكر درساً لا تفھم منه حرفاً, ستجد أن تذكّره صعب للغاية.. لذلك ينصح أن
تقرأ الدرس (أو تستوعب الشيء المراد تذكّره) وتفھم المعاني الموجودة فيه أولاً.
لذلك ففي المذاكرة يُنصح بقراءة الدرس وفھمه أولاً, بدلاً من البدء في الحفظ.. يمكّنك
أن تضع أرقاماً وخطوطاً تحت العبارات المھمة كي تعرف الأجزاء المراد حفظھا, وتميزھا
عن التي يجب فھمھا فقط. الاستيعاب والفھم أولاً يوفّران مجھوداً كبيراً في الحفظ.

3- التكرار:
ھناك معلومات لا يمكنك نسيانھا أبداً (اسمك- عنوانك-..) في حين تغيب معلومات
كثيرة عن أذھاننا رغم أھميتھا (ما ھو رقم بطاقتك؟) والسبب ھو أن المعلومات
المستخدمة بكثرة؛ يعتبرھا المخ معلومات مھمة وتنتقل إلى الذاكرة طويلة الأمد.. تكرار
المعلومة يساعد على تثبيتھا بشكل أفضل.. لذلك حاول استخدام المعلومة الجديدة
قدر المستطاع.
تكرار المعلومة عن طريق شرحھا لأحد (أو حتى تخيّل أنك تشرحھا لأحد) مفيد في
تثبيتھا في ذھنك.. وكذلك كتابة ھذه المعلومة بنفسك على الورق؛ لأن ھذا ينشّط
الذاكرة الحركية ليدك؛ فكم مرة نسيت رقم تليفون معين, ولم تتذكره إلا حين أمسكت
بالتليفون وسمحت ليدك أن تطلب ھي الرقم؟
الفكرة ھنا ھي تكرار المعلومة واستخدامھا على قدر المستطاع.. سواء عن طريق
تكرار قراءتھا أو كتابتھا أو ترديدھا، والأھم من كل ھذا: استخدامھا.

4- الإيقاع الصوتي:
" -لو كنت بتفتكر دروسك زي ما بتفتكر الأغاني, كان زمانك فلحت."!
لا تخلو عبارة التوبيخ الشھيرة ھذه من حكمة ما.. فالأغاني فعلاً سھلة الحفظ؛ لأن من
السھل استرجاع المعلومات التي تم تلحينھا.
فمثلاً يمكنك حفظ (أسماء الله الحسنى) لو تذكّرتھا باللحن الإنشادي الشھير.. وكذلك
أغنية الحروف الأبجدية الإنجليزية؛ لھذا السبب تمّ نظم قواعد اللغة العربية في قصيدة
شعرية (ألفية ابن مالك) كي يسھُل على الدارسين حفظھا.. الأغاني نفسھا,
ستتذكرھا بشكل أسرع لو سمعتھا بدلاً من قراءة كلماتھا فقط.
فإن استعصت عليك معلومة ما, ربما يكون الحل ھو أن تقوم بتلحينھا كي تستطيع
استرجاعھا بسھولة.

5- المرح:
إضفاء عنصر المرح والسخرية على المعلومات يجعلھا أسھل في الحفظ؛ فمثلاً لو أردت
أن تحفظ اسم عالم الأحياء (مالبيجي) يمكنك أن تتخيله في شكل الفنان محمود
(المليجي)، وھو يلبس بالطو أبيض ويمسك بالسماعة! عندھا سيكون حفظ الاسم
أسھل.
حتى لو أردت أن تحفظ اسم شخص ما, قد يكون من المفيد جداً أن تفھم معنى ھذا
الاسم وتربطه بھذا الشخص بشكل مضحك.. فلو كان اسمه (سعيد) يمكنك أن تتخيله
وھو يضحك حين ولادته؛ بدلاً من أن يبكي ككل الأطفال الرضّع لأنه سعيد!.. وھكذا.
يمكنك كذلك أن ترسم رسوماً ھزلية صغيرة أمام كل معلومة تريد حفظھا في الكتاب..
ستجد أن تذكّر ھذه الرسوم, سيستدعي المعلومات نفسھا في ذھنك.

6- الربط المكاني:
سيكون من الأسھل أن تحفظ معلومة جديدة, لو ربطتھا بمعلومة قديمة موجودة أصلاً
في الذاكرة؛ على سبيل المثال: لو قال لك شخص تُقابله لأول مرة أن اسمه (أسامة)..
سيكون من الأسھل أن تتذكر اسمه, لو ربطته بأحد (الأُسامات) الذين عرفتھم في
حياتك.. فلو انتبھت أن اسمه مثل اسم (أسامة بن لادن), سيكون من السھل
استرجاع الاسم.
ھذه الفكرة ھي أساس طريقة الربط المكاني.. فلو أردت أن تحفظ معلومات طويلة
متسلسلة بالترتيب (عناوين الموضوعات في ھذه الصفحة مثلاً)، يمكنك أن تتخيل أنك
تدخل مكاناً تعرفه جيداً؛ ليكن منزلك مثلاً، وتخيّل أن ھذه المعلومات مُوَزعة في أرجاء
المنزل.. فحين تدخل من الباب ستجد أمامك مباشرة المعلومة الأولى.. وفي المطبخ
المعلومة الثانية, وفي غرفتك المعلومة الثالثة وھكذا.. حاول أن تربط ھذه المعلومات
بالمكان الموجودة فيه بطريقة المرح التي تكلّمنا عنھا.. عندھا ستجد أن حفظ
المعلومات المتسلسلة قد أصبح مسلياً.

7- مصدر واحد:
كثير من الشباب يقعون في خطأ جسيم قبل الامتحانات.. وھو أنھم يقومون بجمع
مذكرات أو ملخصات يرونھا لأول مرة، ويتركون الأوراق أو الكتب التي اعتادوا مطالعتھا؛
على أساس أن ھذه الملخّصات فيھا المفيد!
ذاكر أو احفظ المعلومة من مصدر واحد.. لأن تكرار شكل الصفحة سيساعد العقل على
تتبع مكان المعلومة في الصورة الذھنية التي تم تخزينھا.
حتى وإن كنت تحفظ بشكل سماعي، حاول أن تتذكر نفس نبرة الصوت أو نفس
اللحن.. من الأسھل أن تحفظ القرآن من تلاوة قارئ بعينه؛ بدلاً من أن تشتّت عقلك
في أكثر من لحن.

8- الاھتمام:
معظم الشباب يعرفون جيداً أسماء لاعبي الكرة, أكثر من أسماء وزراء مصر!
السبب ھو أن المعلومة غير المھمة - بالنسبة لنا- تسقط من الذاكرة حتى وإن تكررت
عشرات المرات.. لو لم تكن المعلومة المراد حفظھا تثير فضولك وتستدعي انتباھك,
وتنبع من مجال اھتماماتك, سيكون من الصعب التركيز في حفظھا، وستجد عقلك
شارداً في عشرات الموضوعات الأكثر أھمية من وجھة نظرك.
فلو أعطيتك كتاباً في "البيولوجيا الجزيئية" قد تجد صعوبة في قراءته؛ فضلاً عن حفظه..
أما لو كنت مھتماً بھذا الفرع الشيّق من العلوم, ستكون مستمتعاً بالقراءة، ومن ثم
قادراً على استرجاع المعلومات.
قد يسألني أحد الأصدقاء سؤالاً وجيھاً، وھو: "ماذا لو كنت لا أحب المادة التي
أدرسھا؟"
الإجابة البسيطة ھي: "أحب المادة التي تدرسھا"!
فالحب والكُره ليسا عملية لا إرادية، كما سنعرف في موضوع قادم؛ فبإمكانك مثلاً أن
تثير فضولك تجاه ھذه المادة لو كنت لا تحبھا؛ فمثلاً: لو كنت تكره الفيزياء.. تخيّل أنك
عالم فيزيائي سينقذ كوكب الأرض من دمار وشيك, عن طريق معرفة ھذه المعادلات
الفيزيائية واستخدامھا! أو تخيّل أنك مدرّس, سيقوم بشرح ھذه المعلومات لطلبته بعد
قليل.. لو لعبت ھذه اللعبة ستكون المذاكرة مسلّية وستكتسب المعلومات أھمية أكبر
بالنسبة لك.

9- البروفة العقلية:
بعض الطلبة يُعانون من مشكلة محدّدة، وھي أنھم يذاكرون جيداً ويحفظون دروسھم
جيداً؛ لكنھم وقت الامتحان يشعرون بالرھبة فينسون كل شيء!
لتجنّب ھذا الموضوع يمكن أن تجلس بعد المذاكرة وتتخيل أنك في لجنة الامتحان,
وجرّب أن تحلّ أحد الامتحانات بالفعل.. ھذه التمثيلية مھمة جداً؛ لأنھا تساعد على
تخطّي المواقف التي نخشى مواجھتھا.. أسلوب البروفة العقلية (أو كما يسميه علماء
يساعد على تھدئة الأعصاب؛ لأنك درّبت عقلك على مواجھة Desensitization ) النفس
ھذا الموقف واستطعت استرجاع المعلومات بالفعل في ھذه الظروف.

10- الصحة العامة:
في فترة الامتحان ينصبّ معسكر المذاكرة وتقلّ الحركة؛ مما قد يؤدي إلى الخمول
والنعاس.. لذلك ينصح ببعض التمرينات الرياضية البسيطة أو ما يطلق عليه "سويدي"
التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لاستدعاء التركيز والنشاط.
كما يفضّل تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة
(كالأسماك واللحوم الحمراء والبيضاء والخضروات.(..
كثير من الطلبة يتفاخرون بأنھم (مطبّقين بقالھم يومين) أي أنھم لم يناموا قبل
الامتحان.. وھي ممارسات خاطئة؛ لأن النوم الجيّد قبل الامتحان يساعد على استرجاع
المعلومات بشكل أفضل.

بالتوفيــــــــــــــق للجميــــــــــــع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://startimes-arab.mathsboard.com
 
10 خطوات لتحسين الذاكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار تايمز-شباب العرب- :: التعليم المتوسط 2014 :: اخبار التعليم-
انتقل الى: