ستار تايمز-شباب العرب-
السلام عليكم

سعيد بتقديم محتوى هذا المنتدى
1/منتديات تعليمية لجميع الاطوار من المتوسط الى الجامعي
2/منتديات ادبية (شعر نثر قصص ........).
3/منتديات دينية ( احاديث وقصص قرانية ............).
4/منتديات للمرح (نكت والغاز ..........).
5/منتديات للتعارف (دردشة تعارف ).
الى غير ذلك
انت مسلم انت مرحب بك معنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتنا الاعزاء

ستار تايمز-شباب العرب-

الاكثر تطورا وتواصلا مع الاصدقاء عبر العالم العربي
 
الرئيسيةتحيا الجزائر التسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» موقع دروس لتخصص **رياضيات**
الإثنين يونيو 01, 2015 1:35 am من طرف المدير

» موقع دروس لتخصص **رياضيات**
الإثنين يونيو 01, 2015 1:29 am من طرف المدير

» نعشق في صمت....
الإثنين مايو 11, 2015 12:49 am من طرف Souhila

» THÉORIE DE LA MESURE ET DE L’INTÉGRATION.THIERRY GALLAY
الخميس يناير 22, 2015 7:39 pm من طرف amin

» Calcul int´egral et th´eorie de la mesure (Notes de cours)
الخميس يناير 22, 2015 7:38 pm من طرف amin

»  انظرو ماذا تفعل الحيوانات ...سبحان الله
الأحد يناير 18, 2015 12:00 am من طرف المدير

» تاريخ الامازيغ ..السكان الاصليين لشمال افريقيا .
السبت يناير 17, 2015 12:25 am من طرف المدير

» موقع يتضمن دروس لعدة تخصصات من بينها تخصص رياضيات ...
الجمعة يناير 16, 2015 11:44 pm من طرف المدير

» الجامعات والمعاهد التي فتحت فيها مناصب ماجستير للموسم 2014/2015.
الجمعة يناير 16, 2015 11:28 pm من طرف المدير

» سويتشرز الجزائر فلم ولا اروع حصريا
الجمعة يناير 16, 2015 10:05 pm من طرف سعاد احمد

» TOPOLOGIE DES ESPACES MÉTRIQUES
الجمعة يناير 16, 2015 9:57 pm من طرف سعاد احمد

» D Classification of linear 2nd order PDEs
الجمعة يناير 16, 2015 9:55 pm من طرف سعاد احمد

» Exercices corrigés de géométrie
الجمعة يناير 16, 2015 9:55 pm من طرف سعاد احمد

» Exercices de géométrie affine et euclidienne pdf
الجمعة يناير 16, 2015 9:47 pm من طرف امينةlove

» Classification of second-order linear pde's and reduction toPDF
الجمعة يناير 16, 2015 9:46 pm من طرف امينةlove

» Généralités sur les espaces métriques et introduction
الجمعة يناير 16, 2015 9:45 pm من طرف امينةlove

» للتحميل من موقع جامعة الحاج لخضر باتنة كلية الرياضيات انقر هنا
الجمعة يناير 16, 2015 9:30 pm من طرف مريم الجزائرية

» les formes canoniques pdf
الجمعة يناير 16, 2015 9:29 pm من طرف مريم الجزائرية

» Topologie des espaces métriques, 2011/12.
الجمعة يناير 16, 2015 9:26 pm من طرف مريم الجزائرية

» Topologie pour la Licence
الجمعة يناير 16, 2015 9:26 pm من طرف مريم الجزائرية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني





المواضيع الأكثر شعبية
كلمات عن الصداقة اروع حكم واقوال عن الصداقة
أروع كتاب في المحاسبة العامة وفق النظام المحاسبي المالي الجديد L.M.D
انظر ماذا تفعل بنات راس العيون باتنة في الجامعة
من مكتبة الجامعة
أسرار النجاح في شهادة البكالوريا __ للمقبلين على البكالوريا __
عاجل مسابقات التوظيف 2013
حصريا حلول كل تمارين الكتاب المدرسي للعلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي
تردد قنوات الرسوم المتحركة العالمية حصريا
ملخصات دروس الفيزياء للسنة الرابعة متوسط ( كل دروس 4 متوسط فيزياء و كيمياء )
حصريا معنا كل جديد في مسابقات الدكتوراه 2013-2014
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الزعيم
 
amin
 
الدكتور احمد فيصل
 
sihem
 
امينةlove
 
مريم الجزائرية
 
الشاعر اليزيد
 
الصقر الاسود
 
delib
 
منصورية منصورية
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
سبتمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الدكتور ابراهيم خليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 3070
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
الموقع : .startimes-arab.mathsboard.com

مُساهمةموضوع: الدكتور ابراهيم خليل    الجمعة أبريل 12, 2013 5:52 pm

د. ابراهيم خليل*
ما من مرة تلقيت فيها ديوانا لشاعر شاب، إلا قرأته، باحثا فيه عن صوت شعري حقيقي يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويخلو- في الوقت نفسه - من الأخطاء؛ سواءٌ على المستوى اللغوي، أوعلى مستوى التشكيلات الشعرية من نظم، وتصوير، واستخدام للاستعارات المبتكرة، التي تعيد للشعر سحره، فلا أعثر على ضالتي المفقودة،. وإذا تذكرنا أن السياب- مثلا - نشر أول دواوينه وعمره نحو 20 سنة، وقارناه من حيث مستواه بما ينشر من شعر الشباب، أو ينشد في المنابر، وفي أروقة الإلقاء، ومن وراء المجهار (الميكرفون)، لاحظنا أن أكثر هذا الجيل يعاني من ضعف فاضح في مستواه اللغوي، و في تدني ذوقه الشعري، فتراه يخطئ في الوزن، وفي القافية، وفي إعراب الكلمات، وفي كتابتها إملائيًا، ومع ذلك يترنم بها وكأنه- دون تشبيه – المتنبي، أو البحتري، أو أحمد شوقي. مَنْ مِنْ هؤلاء الشعراء يستطيع أن يقول ما قاله الشابي وعمره أقل من 16 عاما؟
ها هي ذي واحدة من هؤلاء الشعراء الميامين تنشد قائلة :
لم تزرني يافا في عيني أمي الخضراوين
عندما مشيت هناك قلت له
كهذا البحر يبتدئ الخفيّ فيك
رقة على العفوي
فيكون مزرقا لعناق بنت الريح
غير محمرّ لبديهية في الثلج
فالقارئ، والسامع على السواء، إن كانا ممن يعرفون الشعر معرفة حقة، يتساءلان: أين هو الشعر في هذا الكلم غير المتوازن، ولا المترابط ؟ فما دلالة قول الشاعرة: رقة على العفوي. أتحدى أي قارئ يستطيع أن يترجم هذه العبارة لكلام كالذي يتحدث به الناس. وما البديهية التي في الثلج التي تجعل الشيء يحمرّ بدلا من أن يزرق، ولماذا يكون العفوي هذا مزرقا لعناق بنتِ الريح؟ أسئلة كثيرة يطرَحُها السامع، والقارئ، فلا يجدا لها إجاباتٍ في هذا الكلام الذي هو كلام بريء من الشعر، براءة الذئب من دم ابن يعقوب. وهذا أيضا كلام يقالُ له شعر:
أرجوحة في جيبها أوراقي
تغدو وتذهب فرقة وتلاقي
عنقود ليل قد تمادى عتمة
ونجومه كفت عن الإغداق.
يستقيم الوزن ولا يستقيم شيء آخر، فالقافية في البيتين تم إكراهها على الاستقرار في هذا الموقع، واضطرت الشاعرة لاستعمال كلمة إغداق، ولا أظنها إلا من باب التماثل في حرف الروي حسب، إذ لا يوجد اتساق بين النجوم والكف عن الإغداق، دون أن يكون لذلك سبب من معنى تريد الإيحاء به والإشارة إليه، وهذا ضرب بعيد من الظنّ. ثم إن هذه الشاعر تحاول أن تبتدع تشبيها فتشبه الليل بالعنقود، وهذا غريب جدا. فمن اي منظور يتشابه الليل، والعنقود.ثم ما نوع هذا العنقود، هل من العنب الأبيض، أم من الحلواني، أم الزيني، أم الرازقي أم الخليلي؟ أم ماذا؟. أما تركيب العطف " فرقة وتلاقي " فلا سلاسة فيه، ولا تناغم، فضلا عن أنّ فيه خطأً نحويًا وصرفيًا فاحشًا إذ ينبغي أن تكون تلاقٍ، وإذا جرى إشباع الكسرة فمصير الياء هو الحذف، وتكتب إملائيًا مثلما كتبتْ كلمة " إغداق ".
صفوة القول أن هذا الشعر يخلو من المعنى، وهو غارق في الركاكة. وبدلا من أن ترى فيه الرابطة شعرا جيدا عليها أن تشجع هؤلاء على القراءة، وممارسة الكتابة، وتطوير أدواتهم، وصقلها، وإقناعهم بالوسائل الممكنة بأنّ المرء لا يكون شاعرا لمجرد أن واحدا قدمه في أمسية، أو أصبوحة شعرية، وقال له: أنت شاعر، فالشعر صعب وطويل سلمه.
والعلة في هؤلاء، وأضرابهم، أنهم مثقفو إنترنت، وفيس بوك، لا يقرؤون، ولا حتى يمارسون الكتابة ممارسة صحيحة، حتى يكتسبوا القدرة على البيان الرشيق، باللفظ الأنيق. أو أنهم متعجلون، لا يستمعون لمن هم أسبق منهم في المضمار، فيُعرضون عن هذا، زاعمين أنهم مبْدعون مجدّدون، وأنهم يكتبون قصيدة نثر. فكأنَّ قصيدة النثر رخصة يستصدرونها من دائرة الترخيص لتسمح لهم بتشويه اللغة، والأدب، مثلما يشاءون، ويشتهون. ويزيد الطين بلة أن بعض الصحفيين، ممن يكتبون متابعات يومية لبعض الفعاليات الأدبية، ومنها القراءات الشعرية، يغشّون هؤلاء عملا بمعكوس الحديث من غشنا فهو منا. ويصفونهم بالشعراء ، وبالمحلقين المتميزين الذين يسدون الفراغ بعد رحيل درويش، وفدوى طوقان، ومحمد القيسي، ومحمد عفيفي مطر، وبلند الحيدري، وممدوح عدوان، ويوسف الخال، ومعين بسيسو، وخليل حاوي، والبياتي، ولهذا سنظلّ ننتظر إلى أن تغرْبلَ الأيّام هذا العدد الكثير، والحشد الكبير، مبقية من هو شاعرٌ بحقّ، ولعلَّ انتظارنا لا يطول.
( المقصود بالحديث مهرجان أقامته رابطة الكتاب الأردنيين/ عمّان منذ 20 مارس آذار 2013 ـ "قاب قوسين" ) .


*ناقد وأكاديمي من الأردن.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://startimes-arab.mathsboard.com
 
الدكتور ابراهيم خليل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار تايمز-شباب العرب- :: الادب العربي-
انتقل الى: