ستار تايمز-شباب العرب-
السلام عليكم

سعيد بتقديم محتوى هذا المنتدى
1/منتديات تعليمية لجميع الاطوار من المتوسط الى الجامعي
2/منتديات ادبية (شعر نثر قصص ........).
3/منتديات دينية ( احاديث وقصص قرانية ............).
4/منتديات للمرح (نكت والغاز ..........).
5/منتديات للتعارف (دردشة تعارف ).
الى غير ذلك
انت مسلم انت مرحب بك معنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتنا الاعزاء

ستار تايمز-شباب العرب-

الاكثر تطورا وتواصلا مع الاصدقاء عبر العالم العربي
 
الرئيسيةتحيا الجزائر التسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» موقع دروس لتخصص **رياضيات**
الإثنين يونيو 01, 2015 1:35 am من طرف المدير

» موقع دروس لتخصص **رياضيات**
الإثنين يونيو 01, 2015 1:29 am من طرف المدير

» نعشق في صمت....
الإثنين مايو 11, 2015 12:49 am من طرف Souhila

» THÉORIE DE LA MESURE ET DE L’INTÉGRATION.THIERRY GALLAY
الخميس يناير 22, 2015 7:39 pm من طرف amin

» Calcul int´egral et th´eorie de la mesure (Notes de cours)
الخميس يناير 22, 2015 7:38 pm من طرف amin

»  انظرو ماذا تفعل الحيوانات ...سبحان الله
الأحد يناير 18, 2015 12:00 am من طرف المدير

» تاريخ الامازيغ ..السكان الاصليين لشمال افريقيا .
السبت يناير 17, 2015 12:25 am من طرف المدير

» موقع يتضمن دروس لعدة تخصصات من بينها تخصص رياضيات ...
الجمعة يناير 16, 2015 11:44 pm من طرف المدير

» الجامعات والمعاهد التي فتحت فيها مناصب ماجستير للموسم 2014/2015.
الجمعة يناير 16, 2015 11:28 pm من طرف المدير

» سويتشرز الجزائر فلم ولا اروع حصريا
الجمعة يناير 16, 2015 10:05 pm من طرف سعاد احمد

» TOPOLOGIE DES ESPACES MÉTRIQUES
الجمعة يناير 16, 2015 9:57 pm من طرف سعاد احمد

» D Classification of linear 2nd order PDEs
الجمعة يناير 16, 2015 9:55 pm من طرف سعاد احمد

» Exercices corrigés de géométrie
الجمعة يناير 16, 2015 9:55 pm من طرف سعاد احمد

» Exercices de géométrie affine et euclidienne pdf
الجمعة يناير 16, 2015 9:47 pm من طرف امينةlove

» Classification of second-order linear pde's and reduction toPDF
الجمعة يناير 16, 2015 9:46 pm من طرف امينةlove

» Généralités sur les espaces métriques et introduction
الجمعة يناير 16, 2015 9:45 pm من طرف امينةlove

» للتحميل من موقع جامعة الحاج لخضر باتنة كلية الرياضيات انقر هنا
الجمعة يناير 16, 2015 9:30 pm من طرف مريم الجزائرية

» les formes canoniques pdf
الجمعة يناير 16, 2015 9:29 pm من طرف مريم الجزائرية

» Topologie des espaces métriques, 2011/12.
الجمعة يناير 16, 2015 9:26 pm من طرف مريم الجزائرية

» Topologie pour la Licence
الجمعة يناير 16, 2015 9:26 pm من طرف مريم الجزائرية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني





المواضيع الأكثر شعبية
كلمات عن الصداقة اروع حكم واقوال عن الصداقة
أروع كتاب في المحاسبة العامة وفق النظام المحاسبي المالي الجديد L.M.D
انظر ماذا تفعل بنات راس العيون باتنة في الجامعة
من مكتبة الجامعة
أسرار النجاح في شهادة البكالوريا __ للمقبلين على البكالوريا __
عاجل مسابقات التوظيف 2013
حصريا حلول كل تمارين الكتاب المدرسي للعلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي
تردد قنوات الرسوم المتحركة العالمية حصريا
ملخصات دروس الفيزياء للسنة الرابعة متوسط ( كل دروس 4 متوسط فيزياء و كيمياء )
حصريا معنا كل جديد في مسابقات الدكتوراه 2013-2014
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الزعيم
 
amin
 
الدكتور احمد فيصل
 
sihem
 
امينةlove
 
مريم الجزائرية
 
الشاعر اليزيد
 
الصقر الاسود
 
delib
 
منصورية منصورية
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 النقد الثقافي(*) أو جدلية الأنساق ،قراءة في كتاب النقد الثقافي لـ د.عبد الله الغذامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 3070
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
الموقع : .startimes-arab.mathsboard.com

مُساهمةموضوع: النقد الثقافي(*) أو جدلية الأنساق ،قراءة في كتاب النقد الثقافي لـ د.عبد الله الغذامي   الخميس أغسطس 29, 2013 7:27 pm

السعيد موفقي
النقد الثقافي(*) أو جدلية الأنساق ،قراءة في كتاب النقد الثقافي لـ د.عبد الله الغذامي
إمدادات هذا الكاتب السعيد موفقي 30 أغسطس 2009

إنّ التفاعل الذي استحدثته عملية الاحتكاك بين الشعوب قد أدت إلى فرز جملة من المعطيات و الانشغالات و طرح قضايا إنسانية كبرى، منها تلك التي تبحث في الموروث و المعاصر في مختلف الأنساق ، محاولة استحداث عملية تواصل بين منجزات الذات و الجماعة ، من جهة و بين الذات و الأخر من جهة أخرى ، و لعل استقدام أفكار و جملة من التيارات الفكرية و الأدبية و الفلسفية ذات التوجه الجديد قد ساهمت في تشجيع عملية التنقيب والبحث عن الذات و الهوية و مختلف المرتكزات التي من شأنها أن تحدد مسار الثقافة ضمن أنساق كثيرة ، كالذي شهده النقد العربي الحديث ، إذ تتجلى عملية التأثر المشبعة بتيارات الأدب الحديث ، و الفلسفة و مدارسها و اتجاهاتها ، تبنيها لمشروع بدا مستعصيا خاضعا لبنية ثقافية متعددة الأنساق مما جعل التفكير في الأمر مسألة ضرورية و طرح الموضوع على مستويات ثلاث كبرى ، الثقافي و الأدبي و الفكري ، كما هو الحال في كتاب ” النقد الثقافي: قراءة في الأنساق الثقافية العربية” للدكتور عبد الله الغذامي ، و هو جملة من الانشغالات الحادة ، جاء في مقدمته أسئلة مفصّلة للمشروع الذي ينبغي أن يعرض و يثرى ، أهمها الحداثة العربية و المشروع الثقافي المحتمل ؟

حاول الدكتور عبد الله الغذامي تحديد مفهوم للنقد الثقافي باعتباره أحد ” فروع النقد النصوصي العام، ومن ثم فهو أحد علوم اللغة وحقول الألسنية معنيّ بنقد الأنساق المضمرة التي ينطوي عليها الخطاب الثقافي بكل تجلياته وأنماطه وصيغه…، و معني بكشف لا الجمالي كما شأن النقد الأدبي، وإنما همه كشف المخبوء من تحت أقنعة البلاغي/الجمالي، …و كشف حركة الأنساق وفعلها المضاد للوعي وللحس النقدي”(01)

و على المستوى الاصطلاحي كان لابد من معالجة مفهوم النقد الثقافي الذي طرح إشكالية ثقافية أخرى باعتبار عملية التوظيف و الممارسة السياقية في الأدب و غيره تقتضي جملة من المحددات لعلّ أهمها الأدب كخطاب و هو الأمر الذي التبس على الكثير في تحديد طبيعته و الوقوف عند حدوده الضمنية أو الأدبية بمفهومها العلمي ، وهو السياق الذي انتقل من الدوائر الثقافية الغربية في حركيتها التطورية ووتيرة نموها الجدلي الحضاري ،إذ تدرج في تأسيسها نقاد و أدباء و مفكرون ابتداء من ريتشاردز فرولان بارت الذي اعتقد بفكرة العمل قبل التصور ، في حين ترتكز فكرة فوكو على اعتبار ما تم من منجزات و أنساق ثقافية ما يحققه النّص من تأويلات فاعلة قريبة من الحقيقة بمسافة التأثير المنتج لا التأثير التكديسي .

وفي ضوء هذه النظرة فكّر الناقد عبد الله الغذّامي في مشروعه النقدي ( النقد الثقافي ) وهو يدرك ما سيلاقيه من معارضة ، في تقديم مشروعه انطلاقا مما أدركه من فهوم مستحدثة تؤطرها فلسفة ثقافية جديدة معتقدا من أنّ نجاح هذه الحركة المستحدثة في النقد الثقافي ينبغي أن تبنى على مرتكزات دقيقة تتحرك وفق وتيرة نسقية استنهاضية بعيدة عن الاعتبارات المغلفة بالذات السلبية مراعية جملة القيم الدينامية الفاعلة و إزاحة صورة التشظي التي مارستها الثقافة العربية و توهمها الفكر العربي الحديث بفعل اختلال معادلة التوازن بين شدّة التأثّر و ضعف التأثيرمما جعل حركية التفاعل ضعيفة من حيث تواجدها الفعلي على مستوى الممارسة و الإجراء .و يُرجع ذلك إلى جملة من العوامل الموضوعية ، منها ما شهده العالم من تطور ملموس في درجة وعيه لظاهرة الأدب و النّص بشكل عام ليس كنص بقدر ما هو ممارسة حضارية تساهم في فاعلية التغيير و التغّير و لم يعد مجرد إحساس بالجمال و تذوق مكوناته الذاتية بقدر ما يحمل من رسائل التي تفطّن لها المتلقي الواعي على مستويات عالية و أدرك كنه الحقيقة في أبعد حدود الخطاب الأدبي و ما يتضمنه من أنساق متعالية في تكوّنها و تلاحقها ، المشهد الأدبي العربي القديم غرق و لوقت طويل في اعتماد هذا التصور ، و ظل التصور العام لهذا الخطاب مهيمنا على فكرة الجاهزية بعيدا عن الوظيفة الحقيقية للدور الذي يلعبه الخطاب الأدبي ، و بالتالي انساقت وراءه مهيمنات ذاتية يسميها الدكتور عبد الله الغذامي بـ (الفحل) أو فكرة النسق الشعري الذي أوهم المشروع العربي القديم باستمرار النموذج ، و لذلك كان لابد مما يسمى بالنقد الثقافي كمرحلة تأسيسية لا تلغي الكل و لا تقبل الكل و لكن لابد من تأسيس منهج توفيقي يلعب دور الوسيط المنتج فكريا و أدبيا و مستويات أخرى عالقة بالمشروع الحضاري في أبعد حدوده الإنسانية ، و من منطلق توازن القوى الفاعلة على مستوى النقد الثقافي يقرّ الغذامي :” “إنني أحس أننا بحاجة إلى النقد الثقافي أكثر من النقد الأدبي، ولكن انطلاقاً من النقد الأدبي لأن فعالية النقد الأدبي جرّبت وصار لها حضور في مشهدنا الثقافي … أدعو إلى العمل على فعالية النقد الثقافي انطلاقاً من النقد الأدبي وعبر أدواته التي حازت على ثقتنا بعدما أخضعناها للمعايير المعروفة عالمياً … وأن المشكلات أو الملاحظات التي تسجل على النقد الأدبي لا تتوجه نحو الأدوات أو الضرورات، وإنما تتوجه إلى الغايات والمقاصد “ (02).

إن النقد الثقافي كما يقرّ الغذامي يسعى إلى كشف مسارات الثقافة التي تسعى إلى تأسيس جسور تواصل ، تبث مختلف فعاليات النّسق الفاعل حتى ولو اقتضى الأمر توظيف أساليب حسيّة تعتمد في بعضها التذوق الجمالي تحقيقا لفكرة الخطاب لا مؤثرات جمال النّص ، مما يساعد على دفع حركية النّقد الثقافي في الاتجاه المحدد وصولا إلى غاية قد لا تكون حاضرة أو قريبة ، ثم يتوجه الغذامي إلى المتلقي مؤكدا على أهميته في توضيح فاعليته و عليه أن يدرك إدراكا واعيا لما يبطّن من أنساق في مختلف النصوص محذّرا من زخرفة النّصوص المغرية و عدم جدوى نمذجة الأنا السلبية على حساب النموذج الجماعي.

ــــــــــــــــ

(*)- المقال نشرته مجلة (الفصول الأربعة) الفصلية الليبية ، العدد 114 أوت 2009

(01) ، (02) – د.عبد الله الغذامي ، النقد الثقافي :قراءة في الأنساق الثقافية العربية ، المركز الثقافي العربي 2000



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://startimes-arab.mathsboard.com
 
النقد الثقافي(*) أو جدلية الأنساق ،قراءة في كتاب النقد الثقافي لـ د.عبد الله الغذامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار تايمز-شباب العرب- :: جامعات ومدارس :: ماجيستار-
انتقل الى: